وصف الخدمةخدمة تشغيل ودعم مكتب البنية المؤسسية في الجهات الحكومية تعمل على الحوكمة والتحديث المستمر للبنية المؤسسية ومواءمة مشاريع تقنية المعلومات مع التوجه الاستراتيجي و تعزيز التعاون بين مكتب البنية المؤسسية ووحدات الأعمال المختلفة بالجهة .القيمة من الخدمة
- تفعيل النموذج التشغيلي للبنية المؤسسية
- تمكين الجهة الحكومية من تطبيق الحوكمة الفعالة من خلال توفير إجراءات وضوابط تنظم التغييرات التي تؤثر على أعمال وبنية الجهة الحكومية.
- تعزيز التعاون بين مكتب البنية المؤسسية ووحدات الأعمال وتقنية المعلومات الأخرى لضمان مواءمة وتكامل البنية المؤسسية
- تحسين عمليات ومنهجيات وحوكمة البنية المؤسسية بشكل مستمر
مخرجات الخدمة
1- خطط المشروع :
- ميثاق المشروع
- خطط إدارة المشروع التفصيلية
2- تفعيل إطار استمرارية الحوكمة للبنية المؤسسية :
- السياسات المتعلقة بالحوكمة.
- إدارة الأداء ومعايير مؤشرات الأداء.
- طريقة إدارة التغيير
- طريقة المتابعة والحوكمة وإرسال التقارير.
- طريقة إدارة القدرات والتقارير الخاصة بها.
4- اعمال تشغيل ودعم المكتب
5- النموذج التشغيلي للبنية المؤسسية
6- توثيق المقارنة المعيارية بين التوجهات التقنية
7- تقارير دور البنية المؤسسية في تبني توجهات أو تقنيات جديدة وارتباطها مع الوضع المستقبلي
8- إجراءات العمل لمكتب البنية المؤسسية
9- خطة التواصل للبنية المؤسسية
10- خطة التوعية للبنية المؤسسية
11- نماذج وإجراءات طلبات التغيير وطلبات الاحتياج
12- آلية لقياس الأثر والقيمة المتحققة من تطبيق ممارسة البنية المؤسسية داخل الجهة
- تقرير يقيس أثر تطبيق ممارسة البنية المؤسسية داخل الجهة بناء على آلية لقياس الأثر لدى الجهة
- تقرير يوضح التحسينات على مؤشرات قياس الأداء نتيجة التغذية الراجعة من أصحاب المصلحة و الإجراءات التحسينية أو على بطاقات مؤشرات الأداء الاستراتيجية والتشغيلية
13- تطوير التقارير الدورية والاستباقية :
- تقارير دورية عن أداء مكتب البنية المؤسسية تعرض على الدارة العليا أو لجان الحوكمة
- تقارير بحسب الحاجة بناء على طلبات أصحاب المصلحة والإدارة العليا
- نماذج تقارير استباقية يتم رفعها للإدارة العليا لتحسين الأداء وتخفيض التكاليف والموارد المالية والزمنية وتحقيق فوائد وقيم البنية المؤسسية
14- تقارير قياس مؤشرات أداء البنية المؤسسية